فصل: قال الفخر:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



ولعله قدم أصحاب مدين على قوم لوط وهم بعدهم في الزمان لأن هذا في شأن من وصفوا بأنهم لم يجدوا ما يحميهم مما هم فيه من العذاب بمشاهدة النبي صلى الله عليه وسلم من ملجأ أو مغارات أومدخل كما أن من قبل المؤتفكات جمعهم هذا الوصف، فقوم نوح عليه السلام لم يمنعهم لما أتاهم الماء معقل منيع ولا جبل رفيع مع أنه يقال؛ إنهم هم الذين بنوا الأهرامات، منها ما هو بالحجارة ليمنعهم من الحادث الذي هددوا به إن كان ماء، ومنها ما هو بالطوب التي لتحميهم منه إن كان نارًا، وعاد لما أتتهم الريح بادروا إلى البيوت فقلعت الأبواب وصرعتهم في أجواف بيوتهم، ولم يغنهم ما كانوا يبنون من المصانع المتقنة والقصور المشيدة والحصون الممنعة، وحال ثمود معروف في توسعهم في البيوت جبالًا وسهولًا فما منعتهم من الصيحة التي أعقبت الرجفة، وقوم إبراهيم عليه السلام بنوا الصرح، ارتفاعه خمسة آلاف ذراع أو فرسخان ليتوصل به نمرود كما زعم- إلى السماء فأتى الله بنيانهم من القواعد، ألقت الريح رأسه في البحر وخر عليهم الباقي وهم تحته، وأتاهم العذاب من حيث لا يشعرون، وأصحاب مدين لما أتاهم العذاب فأخذتهم الرجفة الرجفة لما تغن عنهم مدينتهم، وإن كانوا هم أصحاب الأيكة فإنهم لما اشتد عليهم الحر يوم الظلة قصدوا المغارات فوجدوها أحر من وجه الأرض فخرجوا منها هاربين، فجمعتهم الظلة بنسيم بارد خيلته إليهم ولبست به عليهم، فلما اجتمعوا تحتها أحرقتهم نارها وبقي عليهم عارها، وأما قوم لوط فأتاهم الأمر بغتة، لم يشعروا حتى قلبت مدائنهم بعد أن رفعت إلى عنان السماء، واتبعت حجارة الكبريت تضطرم نارًا، ولعله خص قوم لوط بالذكر من بين من ليس له هذا الوصف لأن العرب كانوا يمرون على مواضع مدائنهم ويشاهدونها، وعبر عنهم بالمؤتفكات لأن القصص للمنافقين الذين مبنى أمرهم على الكذب وصرف الأمور عن ظواهرها وتقليبها عن وجوهها، فالمعنى أن أولئك لما قلبوا فعل النكاح عن وجهه عوقبوا بقلب مدائنهم، فهؤلاء جديرون بمثل هذه العقوبة لقلب القول عن وجهه، ومادة إفك بكل ترتيب تدور على القلب، فإذا كافأت الرجل فكأنك قلبت فعله فرددته إليه وصرفته عنك، وأكاف الدابة شبه بالإناء المقلوب، والكذب صرف الكلام عن وجهه فهو إفك لذلك- والله أعلم. اهـ.

.قال الفخر:

{أَلَمْ يَأْتِهِمْ نَبَأُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ وَقَوْمِ إِبْرَاهِيمَ وَأَصْحَابِ مَدْيَنَ وَالْمُؤْتَفِكَاتِ}
اعلم أنه تعالى لما شبه المنافقين بالكفار المتقدمين في الرغبة في الدنيا وفي تكذيب الأنبياء والمبالغة في إيذائهم بين أن أولئك الكفار المتقدمين منهم، فذكر هؤلاء الطوائف الستة، فأولهم قوم نوح والله أهلكهم بالإغراق، وثانيهم: عاد والله تعالى أهلكهم بإرسال الريح العقيم عليهم.
وثالثهم: ثمود والله أهلكهم بإرسال الصيحة والصاعقة.
ورابعهم: قوم إبراهيم أهلكهم الله بسبب سلب النعمة عنهم، وبما روي في الأخبار أنه تعالى سلط البعوضة على دماغ نمروذ.
وخامسهم: قوم شعيب وهم أصحاب مدين، ويقال: إنهم من ولد مدين بن إبراهيم، والله تعالى أهلكهم بعذاب يوم الظلة، والمؤتفكات قوم لوط أهلكهم الله بأن جعل عالي أرضهم سافلها، وأمطر عليهم الحجارة، وقال الواحدي: {المؤتفكات} جمع مؤتفكة، ومعنى الائتفاك في اللغة الانقلاب، وتلك القرى ائتفكت بأهلها، أي انقلبت فصار أعلاها أسفلها، يقال أفكه فائتفك أي قلبه فانقلب، وعلى هذا التفسير فالمؤتفكات صفة القرى، وقيل ائتفاكهن انقلاب أحوالهن من الخير إلى الشر.
واعلم أنه تعالى قال في الآية الأولى: {أَلَمْ يَأْتِهِمْ نَبَأُ الذين مِن قَبْلِهِمْ} وذكر هؤلاء الطوائف الستة وإنما قال ذلك لأنه أتاهم نبأ هؤلاء تارة، بأن سمعوا هذه الأخبار من الخلق، وتارة لأجل أن بلاد هذه الطوائف، وهي بلاد الشام، قريبة من بلاد العرب، وقد بقيت آثارهم مشاهدة، وقوله: {أَلَمْ يَأْتِهِمْ} وإن كان في صفة الاستفهام إلا أن المراد هو التقرير، أي أتاهم نبأ هؤلاء الأقوام.
ثم قال: {أَتَتْهُمْ رُسُلُهُمْ} وهو راجع إلى كل هؤلاء الطوائف.
ثم قال: {بالبينات} أي بالمعجزات ولابد من إضمار في الكلام، والتقدير: فكذبوا فعجل الله هلاكهم.
ثم قال: {فَمَا كَانَ الله لِيَظْلِمَهُمْ ولكن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ} والمعنى: أن العذاب الذي أوصله الله إليهم ما كان ظلمًا من الله لأنهم استحقوه بسبب أفعالهم القبيحة ومبالغتهم في تكذيب أنبيائهم، بل كانوا ظلموا أنفسهم، قالت المعتزلة: دلت هذه الآية على أنه تعالى لا يصح منه فعل الظلم وإلا لما حسن التمدح به، وذلك دل على أنه لا يظلم ألبتة، وذلك يدل على أنه تعالى لا يخلق الكفر في الكافر ثم يعذبه عليه، ودل على أن فاعل الظلم هو العبد، وهو قوله: {ولكن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ} وهذا الكلام قد مر ذكره في هذا الكتاب مرارًا خارجة عن الإحصاء. اهـ.

.القراءات والوقوف:

قال النيسابوري:

.القراءات:

{والمؤتفكات} وبابه بغير همز: أبو عمرو غير شجاع وورش ويزيد والحلواني عن قالون والأعشى وحمزة في الوقف.

.الوقوف:

{والمؤتفكات} ط {بالبينات} ج لابتداء النفي مع فاء التعقيب.
{يظلمون} o {أولياء بعض} م لما مر.
{ورسوله} ط {سيرحمهم الله} ط {حكيم} o {عدن} ط {أكبر} ط {العظيم} o {واغلظ عليهم} ط {جهنم} ط {المصير} o {ما قالوا} ط {لم ينالوا} ج {من فضله} ط {خيرًا لهم} ج {والآخرة} ج {ولا نصير} o {من الصالحين} o {معرضون} o {يكذبون} o {علام الغيب} o ج لاحتمال النصب أو الرفع على الذم. وكونه بدلًا من الضمير في {نجواهم} {فيسخرون منهم} ط.
{سخر الله منهم} ط لإتمام الجزء مع اختلاف النظم.
{أليم} o. اهـ.

.من أقوال المفسرين:

.قال السمرقندي:

{أَلَمْ يَأْتِهِمْ نَبَأُ الذين مِن قَبْلِهِمْ} يعني: ألم يأتهم خبر الذين من قبلهم في القرآن عند التكذيب كيف فعلنا بهم؟ {قَوْمُ نُوحٍ} كيف أغرقناهم، {وَ} قوم {وإلى عَادٍ} كيف أهلكناهم بالريح المقيم؟ {وَ} قوم {بَعِدَتْ ثَمُودُ}، وهم قوم صالح كيف أهلكناهم بالصيحة؟ {وَقَوْمِ إبراهيم}، وهو النمرود بن كنعان كيف أهلكناه بأضعف الخلق وهو البعوض؟ {وأصحاب مَدْيَنَ}، وهم قوم شعيب كيف أهلكناهم بعذاب يوم الظلة؟ {والمؤتفكات}، يعني: مدائن قوم لوط.
والمؤتفكات جمع المؤتفكة، لأنها ائتفكت بهم، يعني: انقلبت، كقوله تعالى: {والمؤتفكة أهوى فغشاها مَا غشى} [النجم: 53، 54] يعني: أمطرت عليهم الحجارة؛ وقال مقاتل: المؤتفكات يعني: المكذبات {أَتَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بالبينات}، يعني: بالأمر والنهي فتركوا طاعتي فأهلكتهم.
{فَمَا كَانَ الله لِيَظْلِمَهُمْ}، يعني: لم يهلكهم بغير ذنب.
{ولكن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ} بتركهم طاعتي وتكذيبهم الرسل. اهـ.

.قال ابن عطية:

{أَلَمْ يَأْتِهِمْ نَبَأُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ}
يقول عز وجل لنبيه صلى الله عليه وسلم ألم يأت هؤلاء المنافقين خبر الأمم السالفة التي عصت الله بتكذيب رسله فأهلكها، {وعاد وثمود} قبيلتان، {وقوم إبراهيم} نمرود وأصحابه وتباع دولته، {وأصحاب مدين} قوم شعيب، {والمؤتفكات} أهل القرى الأربعة، وقيل السبعة الذين بعث إليهم لوط صلى الله عليه وسلم، ومعنى {المؤتفكات} المنصرفات والمنقلبات أفكت فانتفكت لأنها جعل أعاليها أسفلها، وقد جاءت في القرآن مفردة تدل على الجمع، ومن هذه اللفظة قول عمران بن حطان: [البسيط]
بمنطق مستبينٍ غيرِ مُلْتَبِسٍ ** به اللسانُ وإني غيرُ مؤتفكِ

أي غير منقلب منصرف مضطرب ومنه يقال للريح مؤتفكة لتصرفها، ومنه {أنى يؤفكون} [المائدة: 75، التوبة: 30، العنكبوت: 61، الزخرف، 87، المنافقون: 4] والإفك صرف القول من الحق إلى الكذب، والضمير في قوله: {أتتهم رسلهم} عائد على هذه الأمم المذكورة، وقيل على {المؤتفكات} خاصة، وجعل لهم رسلًا وإنما كان نبيهم واحدًا لأنه كان يرسل إلى كل قرية رسولًا داعيًا، فهم رسل رسول الله ذكره الطبري، والتأويل الأول في عود الضمير على جميع الأمم أبين وقوله: {بالبينات} يريد بالمعجزات وهي بينة في أنفسها بالإضافة إلى الحق لا بالإضافة إلى المكذبين بها. اهـ.

.قال ابن الجوزي:

قوله تعالى: {وقوم إبراهيم} قال ابن عباس: يريد نمرود بن كنعان {وأصحاب مدين} يعني: قوم شعيب {والمؤتفكات} قرى لوط، قال الزجاج: وهم جمع مؤتفكة، ائتفكت بهم الأرض، أي: انقلبت.
قال: ويقال: إنَّهم جميع من أُهلك، كما يقال للهالك: انقلبت عليه الدنيا.
قوله تعالى: {أتتهم} يعني هذه الأمم {رسلهُم بالبيِّناتِ} فكذَّبوا بها، {فما كان الله ليظلمهم} قال ابن عباس: ليُهلكهم حتى يبعث فيهم نبيًا ينذرهم، والمعنى: أنهم أُهلكوا باستحقاقهم. اهـ.

.قال القرطبي:

قوله تعالى: {أَلَمْ يَأْتِهِمْ نَبَأُ} أي خبر {الذين مِن قَبْلِهِمْ}.
والألف لمعنى التقرير والتحذير؛ أي ألم يسمعوا إهلاكنا الكفار من قبل.
{قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ} بدل من الذين.
{وَقَوْمِ إِبْرَاهِيمَ} أي نُمرود بن كنعان وقومه.
{وِأَصْحَابِ مَدْيَنَ} مدين اسم للبلد الذي كان فيه شعيب، أهلكوا بعذاب يوم الظُّلَّة.
{والمؤتفكات} قيل: يراد به قوم لوط؛ لأن أرضهم ائتفَكت بهم، أي انقلبت؛ قاله قتادة.
وقيل: المؤتفكات كل من أهلك؛ كما يقال: انقلبت عليهم الدنيا.
{أَتَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بالبينات} يعني جميع الأنبياء.
وقيل: أتت أصحاب المؤتفكات رسلُهم؛ فعلى هذا رسولهم لوط وحده؛ ولكنه بعث في كل قرية رسولًا، وكانت ثلاث قَرْيات، وقيل أربع.
وقوله تعالى في موضع آخر: {والمؤتفكة} على طريق الجنس.
وقيل: أراد بالرسل الواحد؛ كقوله: {يا أيها الرسل كُلُواْ مِنَ الطيبات} [المؤمنون: 51] ولم يكن في عصره غيره.
قلت وهذا فيه نظر؛ للحديث الصحيح عن النبيّ صلى الله عليه وسلم: «إن الله خاطب المؤمنين بما أمر به المرسلين» الحديث.
وقد تقدّم في البقرة.
والمراد جميع الرسل، والله أعلم.
قوله تعالى: {فَمَا كَانَ الله لِيَظْلِمَهُمْ} أي ليهلكهم حتى يبعث إليهم الأنبياء.
{ولكن كانوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ} ولكن ظلموا أنفسهم بعد قيام الحجة عليهم. اهـ.

.قال الخازن:

{ألم يأتهم} رجع من الخطاب إلى الغيبة يعني ألم يأت هؤلاء المنافقين والكفار وهو استفهام بمعنى التقرير أي قد تاهم {نبأ} يعني خبر {الذين من قبلهم} يعني الأمم الماضية الذين خلوا من قبلهم كيف أهلكناهم حين خالفوا أمرنا وعصوا رسلنا ثم ذكرهم فقال تعالى: {قوم نوح} يعني أنهم أهلكوا بالطوفان {وعاد} أهلكوا بالريح العقيم {وثمود} أهلكوا بالرجفة {وقوم إبراهيم} أهلكوا بسلب النعمة وكان هلاك نمرود ببعوضة {وأصحاب مدين} وهم قوم شعيب أهلكوا بعذاب يوم الظلة {والمؤتفكات} يعني المنقلبات التي جعل الله عاليها سافلها وهي مدائن قوم لوط.
وإنما ذكر الله سبحانه وتعالى هذه الطوائف الستة، لأن آثارهم باقية وبلادهم بالشام والعراق واليمن وكل ذلك قريب من أرض العرب، فكانوا يمرون عليهم ويعرفون أخبارهم {أتتهم رسلهم بالبينات} يعني بالمعجزات الباهرات والحجج الواضحات الدالة على صدقهم فكذبوهم وخالفوا أمرنا كما فعلتم أيها المنافقون والكفار فاحذروا أن يصيبكم مثل ما أصابهم فتعجل لكم النقمة كما عجلت لهم {فما كان الله ليظلمهم} يعني بتعجيل العقوبة {ولكن كانوا أنفسهم يظلمون} يعني أن الذي استحقوه من العقوبة بسبب ظلمهم أنفسهم. اهـ.

.قال أبو حيان:

{ألم يأتهم نبأ الذين من قبلهم قوم نوح وعاد وثمود وقوم إبراهيم وأصحاب مدين والمؤتفكات}
لما شبه المنافقين بالكفار المتقدمين في الرغبة في الدنيا وتكذيب الأنبياء، وكان لفظ الذين من قبلكم فيه إبهام، نصّ على طوائف بأعيانها ستة، لأنهم كان عندهم شيء من أنبائهم، وكانت بلادهم قريبة من بلاد العرب، وكانوا أكثر الأمم عددًا، وأنبياؤهم أعظم الأنبياء: نوح أول الرسل، وابراهيم الأب الأقرب للعرب وما يليها من الأمم مقاربون لهم في الشدّة وكثرة المال والولد.